متطلبات مشاريع الخرسانة جاهزة الخلط

المتطلبات العامة : يجب أن يرفق مع كل رسالة من الخرسانة جاهزة الخلط شهادة التسليم المرقمة وتشمل على البيانات التالية :
– محطة الخلط مع ذكر إسم الهيئة المستقلة التي تقوم بضبط الجودة أو العلامة الخاصة بالضبط أو العلامة الخاصة بالنوعية .
-تاريخ التسليم
-الوقت الذي غادرت فيه الرسالة محطة الخلط
-زمن الخلط
-جهة الإستلام
-قوة الكسر
-ويجب أن تكون كل شهادة تسليم موقعة من قبل الشخص المسؤول نيابة عن محطة الخلط وكذلك عن المستهلك على أن يتم الإحتفاظ بنسخة واحدة عند محطة الخلط وتحفظ الأخرى في السجل الموجود في الموقع .
-كمية ورتبة وقوام الخرسانة على ان يتم ذكر الرقم الدال على نوع الخرسانة وعما إذا كانت ملائمة للخرسانة العادية او المسلحة .
اليوم الذي تم به التحميل والتفريغ ورقم العربة وأن ترفق مع شهادة التسليم لكل رسالة من الخرسانة .
-نسخة من جدول أنواع الخرسانة.

: Batching إعداد الخلطة
– يتم نقل الركام بطريقة تضمن بقاءه في حدود التدرج المطلوب وتوزن جميع المواد بالدقة المطلوبة للحصول على خلطات خرسانية منتظمة ومتجانسة من حيث الخواص الفيزيائية مثل الكثافة والقوام ومحتوى الهواء والمقاومة والمونة الخالية من الهواء وذلك للخلطات المتتابعة التي لها نفس نسب الخلط .
– التفاوت في الأوزان : يتم تشغيل معدات الخلط بحيث تكون مكونات الخرسانة قد تم قياسها بشكل يتلائم والتفاوتات التالية المسموح بها كنسبة مئوية من الوزن المطلوب :
إسمنت : +- 1%
ماء : +- 1%
ركام : +-2%
إضافات : +-3%

: Mixing أعمال الخلط
– تُغذى الخلاطة بالإسمنت في نفس وقت تغذية الخلاطة بباقي المواد على ان يراعي عدم البدء في إدخال الإسمنت إلى الخلاطة قبل دخول ما يعادل حوالي 10% من الركام إليها ويتم إدخال الماء إلى الخلاطة في البداية مع استمرار انسيابه أثناء إدخال مكونات الخلطة الأخرى .
– يحدد زمن الخلط طبقاً لقدرة الخلاطة على إنتاج خرسانة متجانسة لنفس الخلطة الواحدة ومن خلطة إلى أخرى ويمكن الأخذ بتوصيات الجهات المنتجة والمواصفات لتحديد زمن الخلط المبدئي .
– تعتبر الاختبارات التالية هي الإختبارات الضرورية والأكثر شيوعاً للتحقق من كفاءة الخلاطة :
محتوى الهواء
القوام
مقاومة الضغط
– يجب ان تحقق هذه الاختبارات المتطلبات التالية المبنية على أساس القيمة العظمى المسموح به في نتائج اختبارات العينات المأخوذة من موضعين (الأول بعد تفريغ 15% والتالي بعد تفريغ 85% من الخلطة الخرسانية )
– القوام : إذا كان متوسط القوام 75 سم أو أقل فيجب ألا يزيد في القياس عن 25 مم وإذا كان متوسط القوام أكبر من 75 مم فيجب ألا يزيد الفرق عن 60 مم .
– مقاومة الضغط : يجب ألا يزيد الإختلاف في مقاومة الضغط بعد مرور سبعة أيام لكل عينة من العينات المتوسط المحسوب لجميع العينات المتماثلة عن 7.5%

:Casting of concrete* صب الخرسانة
– تشمل هذه التحضيرات دمك وتهذيب وترطيب الأرضية وتثبيت الفرم ووضع حديد التسليح والعناصر المدفونة الاخرى .
– الشدة : تكون الفرم الخشبية نظيفة وموضوعة بشكل دقيق ومحكم مرطبة بالماء قبل صب الخرسانة عليها وذلك لأن الفرم الجافة تمتص الماء من الخلطة وتنفخ ويجب ان تكون الفرم مصنعة بحيث يسهل فكها دون الإضرار بالخرسانة وتتم معالجة الفرم بمواد تسهل عملية مثل الزيت او اللاكية أو ما يماثلها .
التسليح : يجب أن يكون حديد التسليح نظيفاً وخالياً من الصدأ غير المتماسك أو قشور الصدأ عند صب الخرسانة .
– معدات الصب : تؤخذ الخرسانة من الخلاط إلى المكان النهائي للصب بأسرع ما يمكن وبالطرق المناسبة لمنع الإنفصال الحبيبي أو فقد المكونات وبحيث تتم المحافظة على نوعية الخرسانة المطلوبة .
– يتم تنظيف المعدات عند الإنتهاء من كل عملية صب أو يوم عمل .

: Dopositing توزيع ووضع الخرسانة في أماكنها
– يتم وضع الخرسانة بإستمرار بحيث تكون أقرب ما يمكن من أماكنها النهائية وعند صب البلاطات يكون ابتداء الصب على طول المحيط إبتداءً من أحد الجوانب على ان يتم تفريغ كل خلطة بمواجهة الخرسانة التي تم صبها مسبقاً .
– توضع الخرسانة على طبقات أفقية موحدة السمك على أن يتم دمكها بالهز بشكل كامل قبل وضع الطبقة التي تليها , ويكون معدل سرعة الصب كافياً بحيث تكون الطبقة التي تم صبها ما زالت لدنة عند صب الطبقة الجديدة عليها ويكون سمك الطبقات للعناصر المسلحة بين 300-500 مم ويجب ألا يزيد الوقت بين كل طبقة عن 40 دقيقة للجو المعتدس وعن 30دقيقة للجو الحار .
– يتم وضع الخلطات الأولية عند كل طرف من من أطراف مقطع الحوائط والكمرات مع استمرار تتابع الصب بإتجاه مركز هذه العناصر.
_ في حالة الأعمدة التي يتاجوز إرتفاعها 2.5 م لا يجوز صبها بكامل إرتفاعها , ويجب تقسيم أحد جوانب القالب إلى أجزاء لا يتجاوز إرتفاعها 2.5 م , يتم تقفيلها أولاً بأول حتى يمكن الصب تباعاً بمعدل مناسب لكي لا يزيد الضغط على عبوة العامود عن المصممة عليه .
– إذا دعت الضرورة لصب خرسانة تحت الماء بدون عملية نزح المياه فيراعى ان تكون الخلطة الخرسانية قليلة الماء (مفلفلة) , وتصب من خلال ماسورة قطرها 10-15 سم , وتصل إلى القاع المطلوب صب الخرسانة عليه بحيث يراعى ان تكون حافة الماسورة السفلية غاطسة في الخلطة الخرسانية , وعلى ان ترفع الماسورة اثناء الصب بمعدل لا يسمح بخروج الماسورة عن الخلطة حتى لا تتسرب المياه بداخلها .
_ خرسانة الجو الحار : تكون الشروخ الناتجة عن الإنكماش اللدن مصاحب للصب في الجو الحار عادة , ويمكن حدوثه عندما يكون معدل التبخر أكثر من معدل صعود الماء للسطح من الخرسانة حديثة الصب (نضحها لمائها) تؤثر درجات الحرارة العالية للخرسانة والهواء وسرعة الهواء العالية وقلة الرطوبة أو هذه العناصر مجتمعة تأثيراً كبيراً في حدوث الشروخ الناتجة عن الإنكماش اللدن .
ولابد من إتخاذ الإحتياطات اللازمة عندما تزيد درجة حرارة الهواء عن 36 مئوية كالآتي :
إقامة حواجز الرياح ومظلات مانعة لأشعة الشمس المباشرة .
ترطيب الأرضية والعبوات (الفرم)
تبريد ماء الخلط وحفظ مكونات الخرسانة عند درجة حرارة تحت المظلات
صب الخرسانة عند أقل درجة حرارة مناسبة
تقليل الفترة الزمنية بين صب الخرسانة والبدء في معالجتها
إذا زادت درجة حرارة الخرسانة عن 38 مئوية فيتم إجراء الإحتياطات اللازمة بمعرفة المهندس المشرف .

* عملية الدمك :
يجرى دمك الخرسانة بواسطة الهز الميكانيكي (بالهزات الميكانيكية او الكهربائية) , بحيق تدخل الخرسانة في زوايا الشدات , وحول العناصر وتغلفها , وتحرك جميع الفراغات وتعتمد طريقة الدمك التي يتم اختيارها على قوام الخلطة وظروف الصب والفرم المعقدة وكثافة صلب التسليح .
– يعتبر التكثيف الميكانيكي الجيد والملائم من الطرق التي تساعد على صب الخرسانة الجافة والتي لها نسب (ماء\إسمنت) منخفضة وكمية ركام خشن كبيرة مرتبطة بنوعية جيدة من الخرسانة .
– يجب ألا تقل عدد الذبذبات للهزات الداخلية عن 8000 ذبذبة /دقيقة , ويكون إتساع الذبذبة بما يحقق الدمك الفعال , ويبقى ثابتاً في كل موقع غرز لمدة 5-15 ثانية , للحصول على الدمك المناسب ومن ثم يخرج الهزاز من الخرسانة ببطء .
– يجب ألا يقل عدد الذبذبات للهزات الخارجية عن 4500 ذبذبة/دقيقة , وتكون فترة الهز الخارجي في العادة أطول من الهز الداخلية وبشكل عام في حدود دقيقة إلى دقيقتين .
وتكون هزازات الفرم مصممة بحيث يمكن تثبيتها بإحكام على السطح الخارجي , ولها ميزة خاصة في الحالات التالية :
– دمك الخرسانة في العناصر النحيفة جداً او المزدحمة بصلب التسليح .
– دعم الهز الداخلي وإستكماله .
– عندما يصعب إستعمال الهزازات الداخلية .
– تستعمل مناضد الهز بشكل رئيسي في وحدات تصنيع القطع الخرسانية السابقة الصب .
– تستعمل هزازات السطوح
الترابط Bonding: عند صب الخرسانة الطازجة على خرسانة متصلدة فلا بد من إتخاذ الإحتياطات اللازمة التي تضمن سلامة الترابط وتحقق وصلات غير منفذة للماء , ويجب ان تكون أسطح الخرسانة لبمتصلدة نظيفة ومرطبة ومستوية بشكل مناسب ,أن يكون قد تم تخشينها بكشف حبيبات الركام الخشن فيها , كما يجب إزالة اي خبث او مخلفات او شظايا خشبية او زيةت او اي مواد اخرى تتسبب بإضعاف الترابط التام بين الطبقات والصبات الخرسانية المتعاقبة .

المعالجة والحماية Curing & protection :
تبدأ هذه العملية بعد صب الخرسانة مباشرة بحيث تصان الخرسانة من الجفاف المبكر والحرارة الزائدة والبرودة والأضرار الميكانيكية .
مواد المعالجة :
المعالجة بالماء : النقع او الغمر
المعالجة بالرش
الخيش والأقمشة القطنية والحافظة للماء
المعالجة بالتراب : الرمل ونشارة الخشب
القش او التبن
المواد المانعة لنضح الخرسانة لمائها : الأغشية اللدنة (البلاستيكية)
الورق المانع للنضح
الأغشية السائلة المستخدمة في المعالجة

مدة المعالجة : يجب أن تستمر المعالجة لمدة من 7 – 15 يوم في جميع حالات الخرسانة عدا الخرسانة ذات التصلد السريع والمبكر , والتي يجب أن تكون فترتها من 5 – 10 يوم

الحماية :
يجب المحافظة على درجة حرارة الخرسانة بين 10-20 مئوية طوال فترة المعالجة .
يحظر استعمال سخانات الحرق , والتي تعرض الخرسانة للغازات , والتي تحتوي على ثاني اكسيد الكربون .
تجرى حماية الخرسانة من الأضرار الناتجة عن الإضطرابات الميكانيكية أثناء فترة المعالجة , مثل إجهادات التحميل ,والصدمات الثقيلة , والإهتزازات الزائدة .
لايسمح بعمل أي فراغات او فتحات في العناصر الخرسانية بعد الصب إلا بموافقة المهندس المشرف .

تشكيل صلب التسليح :
يشكل صلب التسليح بجميع انواعه على البارد وطبقاً لنماذج تفريد الأسياخ .
في حالة تعرض صلب التسليح للصدأ , أو وروده للموقع بقشور المصنع فإنه يجوز إستعماله .
إذا أمكن إزالة طبقة الصدأ السطحية او قشور المصنع بإستخدام فرش السلك او السفع بالرمل , بشرط التأكد من عدم نقص وزن الأسياخ بعد تنظيفها عن 2% ونقص قطر سيخ الحديد عن :
0.2 مم للأسياخ حتى قطر 10 مم
0.3 مم للأسياخ أكبر من 10 مم, وحتى 20 مم
0.5 مم للأسياخ ذات قطر أكبر من 20 مم

يرص صلب التسليح بعناية في أماكنه طبقاً للرسومات التنفيذية على أن تترك خانات بين الأسياخ والفرم لتخليق طبقة الغطاء مع تثبيته حتى لا يتحرك من مكانه أثناء الصب .
– يجب إعتماد المهندس المشرف لصلب التسليح بعد رصه طبقاً للرسومات وذلك قبل السماح بصب الخرسانة .
– يسمح بإستخدام حزم من أسياخ لا يزيد العدد فيها عن ثلاثة أسياخ لتعمل كوحدة واحدة ويلزم في هذه الحالة أن تربط تلك الحزم بكانات ولا يجوز عمل حزم من الأسياخ ذات القطر 26 مم او اكبر , وتعامل الحزمة الواحدة كسيخ واحد من ناحية شروط غطاء الخرسانة والمسافة بين أسياخ حديد التسليح .
في حالة الخرسانة المعرضة دوماً للتربة وتم صبها فوقها مباشرة (أساسات مثلاً) فإنه يجب زيادة سمك غطاء التسليح ليكون 7 سم .

Write a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *